الرئيسية / Uncategorized / ذكرى رحيل ابن النيل ”شكري سرحان”.. رفضته ممثلة شهيرة وغار من قبلة عمر الشريف لفاتن حمامة وضربه صلاح منصور وتعلق قلبه بالقرآن

ذكرى رحيل ابن النيل ”شكري سرحان”.. رفضته ممثلة شهيرة وغار من قبلة عمر الشريف لفاتن حمامة وضربه صلاح منصور وتعلق قلبه بالقرآن

تحل اليوم الجمعة، ذكرى رحيل الفنان شكرى سرحان، الذى رحل عن عالمنا يوم 19 مارس 1997حيث استطاع أن يعبر بصدق ونجاح عن الشخصيات التى قام بآدائها فى السينما ومن أهم أدواره دور “أبو العلا” فى فيلم “الزوجة الثانية”.

أفضل ممثل في القرن العشرين بحسب إختيار النقاد له، لكونه صاحب أعلى رصيد من قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما العربية بـ15 فيلماً، قدّمها كبطولة مطلقة مع أهم نجمات الشاشة في عصره، ومنهن ​شادية​ و​نعيمة عاكف​ و​الشحرورة صباح​ و​فاتن حمامة​ و​ماجدة​، كما تعاون مع أهم صُنّاع السينما في جيله أيضاً.

ولد شكري سرحان، في الإسكندرية إلا أن أصوله تعود إلى محافظة الشرقية، وهو شقيق صلاح سرحان وسامي سرحان وخال المطربة سوزان عطية.أول أعمال شكري سرحان السينمائية فيلم “لهاليبو” مع الفنانة الراحلة نعيمة عاكف، والذي أخرجه حسين فوزي عام 1949، ثم اختاره المخرج العالمي يوسف شاهين لفيلمه “ابن النيل” عام 1951 وكان بمثابة انطلاقته.

اسمه الحقيقى محمد شكرى الحسينى سرحان، وولد فى قرية الغار بمحافظة الشرقية فى 13 مارس عام 1925 وهو الاخ الأصغر للفنان محسن سرحان، وسامى سرحان

انتقل فى شبابه إلى حى الحلمية بالقاهرة، وتخرج من المعهد العالى للتمثيل عام 1947 وهى نفس الدفعة التى تخرج فيها الفنان عمر الحريرى، وحاول فى بداية مشواره الارتباط بالفنانة سميحة أيوب لكن عائلتها رفضت.

ظهر لأول مرة على شاشة السينما عام 1945 فى فيلم “جنة ونار” ثم عام 1948 فى فيلم “نادية”وفى عام 1949 رشحه المخرج “حسين فوزى” للاشتراك مع الفنانة نعيمة عاكف” فى فيلم “لهاليبو”.

الانطلاقة الحقيقية فى مشواره الفنى جاءت بعد أن اختاره المخرج العالمى يوسف شاهين للمشاركة فى فيلم “ابن النيل” عام1951 بلغ رصيده الفنى نحو 150 فيلم من أبرزها: “شباب امرأة، والطريق المسدود، والزوجة الثانية، ورد قلبى، وأنا حرة، والمرأة المجهولة، واللص والكلاب”.

نال خلال مشواره الفنى العديد من الجوائز حيث حصل على جائزة “أفضل ممثل” عن أفلام مثل: “شباب امرأة، اللص والكلاب، الزوجة الثانية، النداهة، ليلة القبض على فاطمة، قيس وليلى”.

 

حصل على وسام الجمهورية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عن دوره فى فيلم “رد قلبى” عام 1957، بالإضافة إلى تكريمه فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن مجمل مشواره فى سياق مئوية السينما المصرية.

يُعرف الفنان شكري سرحان بأنه أحد أعظم ممثلي السينما العربية في القرن العشرين، وواحد من أهم الفنانين في تاريخ السينما المصرية في كل عصورها.

النساء في حياته

 

لم يتخيل شكري سرحان، فتى الشاشة الأول، أن يتقدم لإحدى فتيات عصره وترفضه، وهو ما صدمه عند التقدم للزواج من سميحة أيوب، التي أكدت في أحد حواراتها: “في يوم جاءني شكري سرحان: أنا عايز أخطبك، فقلت له: اذهب إلى عائلتي، وبالفعل ذهب للقائهم، وكان معروفًا بأنه شاب جرىء، وقابلته والدتي وخالي اللذان أبلغاه بأن الرد هو الرفض، وبررا ذلك بأنه في مرحلة تكوين الذات”، وقد استمرت في رفضها غير مبالية لتوسط الكثيرين.تزوج شكري سرحان مرتين؛ الأولى بالراقصة الأرمينية هيرمين واستمرا لعامين إلا أن اختلاف الطباع بين الاثنين كان يؤكد حتمية الفشل، فطلبت منه الطلاق وهي تبكي، وطلّقها وهو يبكي أيضًا، بل وأرسل لها الورد وكلمات الحب مع قسيمة الطلاق.

كانت الزيجة الثانية لشكري سرحان من خارج الوسط الفني بالسيدة نيرمين عوف، وأنجب منها ابنين هما “صلاح” الذي عمل بالفن لفترة ثم هجره بإرادته الحرة قبل وفاته في ديسمبر عام 1997، و”يحيى” الكاتب الذي عيُن سفيرًا للنوايا الحسنة.

الاعتكاف

قال السفير يحيى شكري سرحان، في أكثر من لقاء صحفي، إن نهاية والده الفنان شكري سرحان بدأت بابتعاده عن الأضواء منذ عام 1993 بعد تقديم آخر أفلامه “جدعان باب الشعرية” وحتى رحيله عام 1997، واتجه للاعتكاف في آخر أيامه وقراءة القرآن الكريم، حيث عُرف بعشقه للقرآن وتعبده ولُقب بـ”عاشق القرآن”.

وفاة نجله بالاكتئاب

أصيب الممثل والمؤلف الراحل صلاح سرحان، نجل الفنان شكري سرحان، بحالة اكتئاب شديد قبل وفاته، نتيجة لعدم عثوره على فرصة عمل مناسبة داخل الوسط الفني، ولم يغادر مسكنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من حياته، وكان بانتظار البت في السيناريوهات التي أرسلها لعدد من الجهات المنتجة، والتي لم يتلق أي رد بشأنها حتى وفاته.تحسنت الحالة النفسية للفنان صلاح سرحان، قبل 3 أيام من وفاته، بعد علمه بأن مدربة التمثيل مروة جبريل تدرس أحد مشاهده لطلبة الورشة التي تنظمها باستمرار، فقرر على إثر ذلك الالتحاق بهذه الورشة، أملاً في إيجاد فرصة عمل داخل الأعمال الفنية، لكن القدر لم يمهله لتحقيق أمنيته، وتوفي بعدها بأيام عقب تعرضه لأزمة صحية مفاجئة. ​

 

مسلسل عن قصة حياته

تستعد أسرة الفنان الراحل شكرى سرحان لتقديم مسلسل يسرد قصة حياته، من خلال الجوانب الإنسانية والفنية والشخصيات المهمة والمؤثرة فى حياته ومشواره الفنى، إذ لا يتناول المسلسل، المتوقع البدء فى تنفيذه الفترة المقبلة السيرة الذاتية له فقط، بل تأريخ الحالة الفنية فى هذه الحقبة الزمنية التى تضمنت العديد من الأسماء والشخصيات.

وقال الكاتب محسن سرحان، ابن شقيق الفنان الراحل والمتحدث الإعلامى لأسرته، إن الفكرة لديه منذ عام 2009، وجار التفاوض مع الشركة المنتجة والاتفاق على العقود والأمور الخاصة بالعمل بشكل عام ليخرج بالشكل الذى يليق بتاريخ الفنان الراحل.

وأضاف أنه أنهى كتابة حلقات من العمل تبدأ بمرحلة الطفولة، لافتًا إلى أنه يميل إلى الاعتماد على الممثلين الجُدد لتقديم شخصيات العمل، بهدف إقناع المشاهد وعدم الاعتماد على نجوم معروفين.

 

وأشار «محسن» إلى أن المسلسل يسرد حياة حافلة للراحل شكرى سرحان منذ بداياته عام 1949 بفيلم «لهاليبو» حتى وفاته عام 1997، ولم تخل حياته فى تلك الفترة الزمنية من نجوم كثيرين حوله، من بينهم عمر الشريف، فاتن حمامة، هند رستم، مريم فخر الدين، لبنى عبدالعزيز، عمر الحريرى، رشوان توفيق، ليلى طاهر، سميرة أحمد، فريد شوقى، لافتًا إلى أنهم يسردون 90% من الجانب الإنسانى، ويتبقى 10% من خلال علاقاته بزملائه فى الوسط الفنى.

 

واعتبر أن العمل لن يكون سهلًا ويحتاج إلى الإتقان والدقة فى المعلومات وسرد لهذه الحقبة الزمنية التى تلألأ فيها كبار النجوم والنجمات، مشيرًا إلى أنه تقابل مع عدد من الفنانين الذين عاصروا الراحل، منهم على قيد الحياة والبعض غادر، وعرف منهم العديد من القصص والمعلومات التى سيضيفها إلى العمل وسيفاجئ المتواجدين منهم بمشاركتهم وترشيحهم للعمل بأدوارهم الحقيقية فى المرحلة المتأخرة، وسيظهرون بشكلهم الحالى، إلى جانب ترشيح ممثلين شباب لعمل أدوار هؤلاء النجوم فى صغرهم، وتابع أنه ليس متعجلاً لخروج العمل، ولكن هدفه الأساسى هو تأريخ السينما فى تلك الفترة التى عاشها الفنان الراحل والنجوم جميعًا.

وعن الفنان الذى سيجسد شخصية الفنان الراحل شكرى سرحان، أوضح أن هناك تشابهًا كبيرًا لحفيد الراحل «كريم»، نجل السفير يحيى سرحان، لكنه يعيش فى أستراليا ويحاول إتقان اللغة العربية، وإذا لم يتقنها، فسيلجأون لنجم حالى يجسد الشخصية.

وفي حوار له، قال إن التمثيل كان قد تملكه في هذه المرحلة، وكان فريق المدرسة يفوز دائماً بكأس المنطقة وقد تعلم في هذا الوقت فن الخطابة والإلقاء، وبعدها بدأ بالدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرّج منه في عام 1974.

 

شخصيات متنوعة و150 فيلماً

أول عمل شارك فيه شكري سرحان كان فيلم “نادية” في عام 1949، وفي العام نفسه قدمه المخرج والمنتج ​حسين فوزي​ في “لهاليبو” أمام نعيمة عاكف، وهو ما حمّس المخرج ​يوسف شاهين​ ليُسند إليه بطولة فيلم “ابن النيل” في عام 1961، وهو العمل الذي شكّل انطلاقته الفنية الحقيقية التي حولت الأنظار إليه لما يمتلكه من مؤهلات نجومية وموهبة، وهذا ما جعله محط اهتمام المنتجين والمخرجين، فقدّم بعدها أعمالاً مختلفة فهو الشاب الملتزم المتزمت في “لا تطفئ الشمس”، والشاب الريفي الساذج في “شباب امرأة” أمام تحية كاريوكا، والفلاح البسيط في “الزوجة الثانية” أمام ​سعاد حسني​، وجسد أشهر قصة حب من خلال شخصية قيس في فيلم “قيس وليلى”، وشارك في “قنديل أم هاشم” و”رجل بلا قلب” و”ألمظ وعبده الحامولي” و”ريا وسكينة” و”أنا حرة” و” و”أعز الحبايب”.

وإستطاع شكري سرحان أن يغيّر دائماً من إختياراته بين الكوميديا والتراجيديا، وحافظ على نجوميته التي امتدت في الخمسينيات والستينيات وصولاً للسبعينيات، حيث شارك في “عودة الإبن الضال” مع المخرج يوسف شاهين مرة أخرى، و”ثمن الحب” و”البيوت أسرار”، وقدّم شكري سرحان أيضاً إلى جانب السينما أعمالاً إذاعية ومسرحية ودرامية منها مسلسل “المعدية” و”بيار الملح” و”المشربية” و”محمد رسول الله”، وقدّم أيضاً 7 مسرحيات منها “سيرك يا دنيا” و”رجال الله” و”آه يا قمر”، فمشواره الفني انتهى قبل وفاته بسنوات قليلة حيث إبتعد عن الفن في عام 1993.

حب صامت

وروى أيضاً السياسي مصطفى الفقي قصة هي أن الفنان صلاح منصور ضرب شكري سرحان لإصراره على عدم مفاتحة فاتن حمامة بمشاعره، حيث كان يحبها في صمت، حتى بعد أن تزوّجت من المخرج عز الدين ذو الفقار، وما يؤكد صحة الأمر هو تصريحات شكري سرحان لإحدى المجلات وقتها معاتباً فاتن حمامة لقبولها بقبلة عمر الشريف في فيلم “صراع في الوادي”، وهي لم ترض أن تُقبّل غيره إلا أن الأمر إنتهى بعد زواجها من عمر الشريف.

 

 

شاهد أيضاً

قصة حبهما بدأت منذ شهر ونصف.. التفاصيل الكاملة لارتباط نيللي كريم وهشام عاشور

تستعد الفنانة نيللي كريم، لعقد قرانها على لاعب الاسكواش هشام عاشور، خلال الأيام المقبلة، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *