الرئيسية / فنون / فاتن حمامة فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر.. وبهذا لقبها جمال عبد الناصر.. ورشحت إلهام شاهين بدلا منها في هذا الدور

فاتن حمامة فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر.. وبهذا لقبها جمال عبد الناصر.. ورشحت إلهام شاهين بدلا منها في هذا الدور

تعد الفنانة القديرة فاتن حمامة ، واحدة من أهم الفنانات فى تاريخ السينما المصرية ، وقد تجاوز عدد أعمالها حاجز 100 عمل ، تنوعت بين السينما والإذاعة والتليفزيون.

وتميزت فاتن حمامة بجانب موهبتها بذكائها الفنى الشديد سواء فى اختيار أعمالها أو الحفاظ على مكانتها الفنية على مدار السنوات الطويلة ، وهو ما جعلها تحصد لقب ” سيدة الشاشة العربية ” ، لتبقى رغم رحيلها حاضرة فى الأذهان والقلوب.

ميلادها

ولدت سيدة الشاشة العربية في مدينة السنبلاوين محافظة الدقهلية، وكان والدها موظفًا في وزارة التعليم، وبدأت و لعـ ها بعالم السينما في سن مبكرة عندما كانت في السادسة من عمره.

فازت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بمسابقة أجمل طفلة في مصر، عندما أرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم.

الزواج

تزوجت سيدة الشاشة فاتن حمامة ثلاث مرات، كان الزواج الأول في عام 1947، حيث تزوجت من المخرج عزالدين ذو الفقار أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي في عام 1947 وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائية

قامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة في عام 1954، كما كان هذا الفيلم سبب إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها، و ا نتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطـ لا ق في عام 1954

وتزوجت عام 1955 من لورانس العرب عمر الشريف، وبعد ا نفــ صا لها عن عمر الشريف بعام واحد فقط، تزوجت من طبيب الأشعة الدكتور محمد عبد الوهاب عام في عام 1975، وظلت تعيش معه في هدوء حتى و فـ ا تها.

أعمالها

من أهم أعمالها في عالم السينما و التلفزيون: يوم سعيد، ر صا صة في القلب، أول الشهر، ملائكة في جــ هنم، أبو زيد الهلالي، كانت ملاكا، الهانم، القناع الأحمر، خلود،

المليونيرة الصغيرة، اليتيمين، نحو المجد، بيومي افندي، ست البيت، أخلاق للبيع، بابا أمين، لك يوم يا ظا لم، أنا الماضي، أسرار الناس، أشكي لمين، ابن حلال، ابن النيل، وداعاٌ يا غرامي، أنا بنت ناس، كأس العذ ا ب، المنزل رقم 13.

كان للفنانة فاتن حمامة موقف مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد أن علم أنها قررت السفر من مصر بسبب مضا يــ قا ت من أحد الأجهزة الأمنية

فطلب من بعض المفكرين والمثقفين إبلاغها بضرورة العودة إلى وطنها، واصفا إياها بالثروة القومية.

تاريخ فاتن حمامة فى الدراما التليفزيونية ليس كبيراً كما هو الحال فى السينما ، فقد قدمت خلال مشوارها الفنى مسلسلين فقط ، الأول هو ضمير أبلة حكمت عام 1991 ، والثاني هو مسلسل وجه القمر عام 2000 ، وكان من المفترض أن تلعب بطولة كل من مسلسل  البرارى والحامول  وامرأة من زمن الحب  .

عام 1987 قدمت الفنانة القديرة فاتن حمامة المسلسل الإذاعي البراري والحامول ، وهو من تأليف وإخراج سمير عبد العظيم وكان من المفترض أن تلعب دور البطولة فى المسلسل التليفزيونى الذى تم تقديمه بعد ذلك، إلا أنها اعتذرت عن تقديمه.

وكشف الفنانة إلهام شاهين فى إحدى حواراتها التليفزيونية أن العمل كان من المفترض ان تقوم ببطولته الفنانة فاتن حمامة إلا أنها فو جــ ئت بها تتصل بها تليفونياً، وتعرض عليها أن تقوم ببطولة المسلسل بدلاً منها

حيث أنها اعتذرت عنه بسبب ظروف صحية ، وقد تم بناء الديكور تمهيداً لعرضه كأول عمل يتم تصويره فى مدينة الإنتاج الإعلامى التى سيتم افتتاحها بعد أسبوعين بحضور رئيس الجمهورية .

إما مسلسل إمرأة من زمن الحب فقد عرض عليها العمل من قبل المؤلف أسامة أنور عكاشة الذى تعاونت معه فى أولى أعمالها التليفزيونية ” ضمير أبلة حكمت ” ، إلا أنها إيضاً ولأسباب صحية لم تسطيع ان تتعاقد عليه رغم إعجابها بقصة العمل

وقد قامت بتقديم الدور بعد ذلك الفنانة القديرة سميرة أحمد ، وحرصت فاتن حمامة على مشاهدة العمل بعد ذلك وأبدت إعجابها بالعمل ، وبالفنانة عبلة كامل التى شاركت بدور فى المسلسل .

الكثير من محبى الفنانة فاتن حمامة على علم بسفرها خارج البلاد لسنوات خلال فترة حكم الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، ولكن الكثير لا يعرف كواليس تلك الفترة في حياة سيدة الشاشة العربية، وقد كشفت العديد من الأمور خلال حوارها عام 1991 في مجلة المصور.

وأكدت فاتن حمامة أنها شعرت ببعض التـ ضــ ييق على سفرها خلال تلك الفترة، خاصة أن أحد الأشخاص طلب منها الإبلاغ عن بعض الأشياء التي سوف تعرفها خلال اجتماعها مع بعض أصدقائها من الشخصيات العامة، بل أحضر لها كتبا عن الجا سو سية.

وقالت فاتن حمامة إنها رفضت الفكرة واعتذرت لهذا الشخص بشكل مـ هذ ب، إلا أن هذا الطلب والتــ ضـ ييق على مسألة سفرها جعلها تفكر في ترك مصر، مؤكدة أنها كانت تؤيد الرئيس جمال عبد الناصر في بداية فترة حكمة ثم تراجعت عن هذا الدعم بعد ذلك.

 

شاهد أيضاً

هبة طوجي: الأمومة مهنة ذات دوام كامل وتكشف سبب اختيار باريس لإنجاب طفلها (فيديو)

عبرت الفنانة اللبنانية هبة طوجي عن سعادتها بإنجاب طفلها الأول وأوضحت أن الأمومة تعتبر مهنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *