الرئيسية / فنون / رأي سمير غانم بنجوم الكوميديا.. ومن منهم أكثر موهبة من عادل إمام

رأي سمير غانم بنجوم الكوميديا.. ومن منهم أكثر موهبة من عادل إمام

رحل عن عالمنا الفنان الكبير سمير غانم، بعد صر ا ع مع المر ض، إذ قضى أيامه الأخيرة في غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات، إثر مروره بأ ز مة صحية، تاركًا إ رثًا فنيًا ضخما من الأعمال الكوميدية التي رسمت الابتسامة والضحكة على وجوه الملايين.

وفي السطور التالية، نستعرض رأي سمير غانم في عدد من نجوم الكوميديا، كشف عنه في حواره مع الناقد طارق الشناوي، بكتاب “إكسير الحياة”، الذي صدر عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ضمن برنامج تكريمه عام 2017:

أمين الهنيدي

مشــ كــ لة أمين الهنيدي أنه ممثل له طبقة واحدة، إنما كان لذيذ، أنا عملت فيلم من إنتاجي، وأخذت أمين حبا فيه، وكان أخي مر يضا وقتها، فأنتجت الفيلم من أجله، والفيلم نجح كان اسمه “إحنا بتوع الإسعاف”، كان فيه نجاح الموجي، وأنا، أتذكر وقتها دفعت 30 ألفًا.

محمد عوض

بمــ و ت في أخلاق هذا الرجل، ولكنني كنت أبتسم له إنما لا أضحك، كنت أشعر بطيبته، الذي كان يسنده على المسرح وجود عبدالمنعم مدبولي، كنت أحبه جدا، ولهذا لم أكن أذهب إلى المسرح، أ خا ف أروح ولا أضحك فيز علوا.

محمد صبحي

أنا ألقبه بالأستاذ، لأنه عندما يؤدي روايات صعبة، فإنه يستحق أوسكار، مثل هاملت، أنا رأيي أن صبحي يجب أن يُدرس ولا يكتفي بالتمثيل والإخراج، لأنه دارس مسرح كويس جدا، ومخرج هايل ودارس سيناريو، أنا أشهد له عندما كتب المسلسل الشهير “يوميات ونيس” كان عبقريًا، وكانت له طريقة مميزة في الكلام في سنبل، العالم كله قلدها.

صبحي معلم، له ستايل معين في الكوميديا، ويعتمد في أدائه على اللياقة البدنية لديه، فيستغلها أحسن استغلال، مثلما أستغل أنا الاكسسوارات في أعمالي على المسرح.

محمد نجم

فنان له روح خاصة، نفس ستايل محمد عوض، من أجمل الروايات التي قام بها، مسرحية عش المجانين، وإيفيه “شفيق يا رجل”، الشهير بها من أنجح علاماته الفنية، أنا رأيتها في التليفزيون، لا يوجد اتصال مباشر بيني وبين نجم، الذي كان له ستايل مختلف على المسرح أيضا أمين الهنيدي، فهو نفس مدرسة نجم، وهي ذاتها مدرسة محمد عوض، وهي مدرسة تعتمد على طبقة صوت واحدة، لكن الثلاثة دمهم خفيف.

عادل إمام وهل الإيرادات مقياس نجاح النجم؟

أنا في رأيي أن أهم من الإيرادات هو نجاح الرواية نفسها، وليس نجاح النجم دون الرواية، إذا نجحت الرواية نجح معها النجم، والرواية التي لم تحقق إيرادات لم تنجح، وبالتالي لم ينجح النجم، والذي أتأكد منه أن عادل إمام لا توجد له رواية لم تنجح، بالعكس عادل لديه روايات ظلت تُعرض 8 سنوات، يعني أنا أكثر رواية نجحت عندي ظلت 5 سنوات، نجاح المسرح يختلف بحسب ذوق الجمهور لأن الجمهور أذواقه مختلفة.

وردًا على ما يُقال أن الفنان سعيد صالح أكثر موهبة من عادل إمام، قال سمير “ممكن لكن عادل أكثر ذكاء من سعيد”.

ورحل الفنان الكوميديان الكبير سمير غانم عن عمر ناهز 84 عامًا، داخل أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، متأ ثرًا بإ صا بته بفيروس كورونا

سمير غانم، من مواليد 15 يناير 1937، تخرج في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكل من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” الشهيرة، وتوالت بعد ذلك أعماله الفنية الشهيرة.

شاهد أيضاً

فاطمة كشري تكشف عن سر شراء أحمد مكي تكييف لها (فيديو)

ساعد العديد من الفنانين الممثلة فاطمة كشري، في أ ز مـ تها الصحية الحالية، ويعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *