الرئيسية / فنون / من “حبيبي دائمًا” إلي “ذئاب الجبل”.. جمال سلامة جواهرجي الموسيقى التصويرية

من “حبيبي دائمًا” إلي “ذئاب الجبل”.. جمال سلامة جواهرجي الموسيقى التصويرية

أنامل تتحرك بسرعة ورشاقة بين مفاتيح البيانو، تخرج الألحان ناعمة قوية تخترق الوجدان وتذوب معها المشاعر والشجون، تصل بالآذان إلى نشوة تهز الروح وتحمل بصمة مميزة أصبحت معها موسيقاه مرادفا للإبداع، فليستحق الموسيقار جمال سلامة لقب «ملك الألحان»، بأعماله التي كونت جزءا كبيرا من الوعي الموسيقي للشعب المصري والعربي، وخلال السطور القامة نستعرض من هو الموسيقار جمال سلامة.

من هو الموسيقار جمال سلامة
حب الفن تسلل إلى وجدان الطفل الذى أطلق صــ ر خــــ ات الميلاد في أكتوبر من العام 1945، منذ السنوات الأولى في بيت والده الفنان حافظ سلامة ما بين الأنغام والآلات الموسيقية فلم يكن أمامه سوى أن يصبع عابدا في محراب الفن، حتى اقترح والده أن يلتحق نجله بالمعهد العالي للموسيقى حتى يثقل المنحة الآلهية الخام لدى الشاب الصغير، وكأنه أراد شرب كل ألوان الفن عمل بجانب الدراسة مع كبار الفنانين منهم إسماعيل ياسين وثريا حلمى وشكوكو، كما عزف في فرقة أم كلثوم ولم يكن يتجاوز الـ 17 عاما وقتها.

يعد الموسيقار جمال سلامة أحد أشهر المؤلفين الموسيقيين والذي تعاون مع عدد كبير من نجوم الغناء في مصر والوطن العربي، وفي السطور القليلة المقبلة نتذكر سويًا عدد من أشهر وأجمل ألحانه التي طالما أمتعنا بها في الأفلام والمسلسلات.

أغاني فيلم “ليلة بكى فيها القمر”

لحن الموسيقار جمال سلامة لصباح أغاني فيلم “ليلة بكى فيها القمر” عام 1980، ومن بين الأغاني التي طالما تذكرها الجمهور وأحبوها أغنية “ساعات ساعات”

الموسيقى التصويرية لمسلسل “ذئاب الجبل”

تعد ألحان وأغاني “ذئاب الجبل” أحد عوامل نجاح المسلسل، فعلى الرغم من مرور قرابة الثلاثين عامًا على عرض العمل إلا أن الجمهور مازال يتذكر أغاني المسلسل، ويرجع الفضل لجمال سلامة في تخليد موسيقى وأغاني العمل والتي مازال الشعب المصري يتذكرها حتى وقتنا هذا.

موسيقى أفلام نادية الجندي

قام جمال سلامة بتأليف الموسيقى التصويرية الخاصة بالكثير من أفلام الفنان نادية الجندي ومن بين تلك الأعمال فيلم “الامبراطورة”، فيلم “أمن دولة” في عام 1999، كذلك قدم الموسيقى التصويرية الخاصة بفيلم “أ غــ تــ يال” عام 1996، وموسيقى الفيلم الشهير “امرأة هزت عرش مصر” عام 1995، كذلك فيلم “الجاسوسة حكمت فهمي” عام 1994، فيلم “الإ ر هـــ ا ب” عام 1989 وغيرهم العديد من الأعمال التي تعاون فيها مع نادية الجندي.

الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال الدينية

لحن ايضًا الفنان الراحل جمال سلامة عدد من تترات المسلسلات الدينية ومن بينهم مسلسل “محمد رسول الله إلي العالم” عام 1993، كذلك الموسيقى التصويرية لمسلسل “الأمام الترمزي” ومسلسل “الأمام ابن حزم” عام 1998، وألحان المقدمة والنهاية الخاصة بمسلسل “الأمام الأعظم أبو حنيفة النعمان” عام 1997 وغيرهم من المسلسلات الدينية التي حازت على إعجاب المشاهدين.

موسيقى فيلم “افواه وارانب”

شارك الفنان جمال سلامة في تخليد فيلم “افواه وارانب” عبر تأليفه للموسيقى التصويرية الخاصة بالفيلم.

موسيقى فيلم “حبيبى دائمًا”

قدم ايضًا الراحل جمال سلامة ألحان الفيلم الشهير “حبيبي دائمًا” والذي مازال يُبكي الجمهور حينما يعاد عرضه.

احكي يا شهرزاد

كانت أغنية “إحكى ياشهر زاد” التى غنتها الديفا سميرة سعيدة فى تتر مسلسل “ألف ليلة وليلة” الذى قام ببطولته حسين فهمى ونجلاء فتحى بداية الثمانينات أحد المحطات الهامة فى تاريخ الديفا، وحققت من خلالها نجاحا وانتشارا واسعا، وتعتبر هذه الأغنية من أهم أغانى سميرة سعيد التى تلقى قبولا واسعا بين الشباب، وقد تتعجب إذا عرفت أن رئيس التلفزيون رفض فى البداية هذه الأغنية بصوت سميرة سعيد وطلب استبدالها بمطربة أخرى.

وعن قصة هذه الأغنية قال الموسيقار جمال سلامة: “طلب منى المخرج عبد العزيز السكرى عمل الألحان والموسيقى التصويرية للمسلسل، وكنت فى استوديو مصر وقابلت سميرة سعيد وعجبنى صوتها، ووجدته مناسبا لكلمات الأغنية وفكرة المسلسل”.

تابع: “كانت سميرة سعيد وقتها متعاقدة مع موريس إسكندر المنتج لعمل شريط مع بليغ حمدى، وكانت مسافرة فقلت لها عدى عليا فى الاستوديو وانتى رايحة المطار، وفعلا جت الاستوديو نص ساعة وخلصنا الأغنية وسافرت”.

وكشف سلامة مفـــ ا جـــ أ ة حول هذه الأغنية قائلا: “المخرج سمع الأغنية وطار من الفرح، وخلصت ألحان المسلسل، وذهبت لسامية صادق رئيس التليفزيون، علشان توقع على الشيك وآخد فلوسى

قالتلى: «ليه جبت سميرة وماجبتش مطربة مصرية» ورفضت تصرف لى الفلوس وأصرت أن أستعين بمطربة مصرية، قائلة: “هاتلى نادية مصطفى”.

شاهد أيضاً

شقيقة سعاد حسني: عبد الحليم حافظ تزوجها عرفيا لمدة 6 سنوات وتكشف سبب ا نـ فـ صا لهما (فيديو)

سعاد حسني هي أحد أيقونات السينما المصرية على مدار تاريخها، ودائما يتشوق الجمهور لمعرفة أسرار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *