الرئيسية / فنون / حسن عابدين فكر في اعتزال الفن.. والشيخ الشعراوي منعه من ذلك.. ونص وصيته لابنائه

حسن عابدين فكر في اعتزال الفن.. والشيخ الشعراوي منعه من ذلك.. ونص وصيته لابنائه

تعرض الفنان الراحل حسن عابدين، في بعض فتراته الفنية لانتقادات حادة وذلك بسبب مشاركته في إعلان لإحدى المشروبات الغازية في ذلك الوقت، رغم النجاح الكبير الذي حققه.

وبعد هذه المسيرة الفنية، فكر الفنان حسن عابدين في الاعتزال، وقال عن ذلك في حوار صحفي له، إنه فكر في الاعتزال بمنطق الإسلام، لإحساسه وخوفه من أي شبهة في الحلال أو الحرام بالنسبة للتمثيل، وعندما اختلفت الآراء، عاد إلى الحديث النبوي “استفت قلبك، وإن أفتاك الناس وأفتوك”، فوجد –حسب وجهة نظره- أن الحلال والحرام يتوقفان عليه هو شخصيًا، بنوعية العمل الذي يقدمه، وما يتركه من قيمة في نفس المشاهد.

وحكى خالد ابن الفنان حسن عابدين، عن تعرض والده لموقف مؤسف، قرر بعده الاعتزال، عندما كان يؤدي مناسك العمرة، ووقف يبكي أمام قبر الرسول وشاهده الحرس وعرفوه فأبعدوه قائلين “هذا ممثل”، فتأثر بشدة وقرر الاعتزال.

وبعد عودته، التقى “عابدين” بالشيخ محمد متولي الشعراوي، وناقشه في قرار اعتزاله الفن، لكن كان رد “الشعراوي”: “لما أنت والناس الحلوة اللي بتتكلم عن المبادئ تعتزل وتسيب الفن، أمال الناس تسمع لمين”.

أن من الأفلام التي ندم عليها والده دوره في فيلم “درب الهوى”، أن المخرج حسام الدين مصطفى، زاره في البيت وجاء ومعه نسخة من الفيلم أعطاها لي قبل دخوله إلى والدي في غرفته الخاصة وبعد قليل سمعت صوت أبى عاليا ومنفعلا يقول للمخرج: “أنا استأمنتك وأنت غير أمين على مستقبلي الفني”، وطرده من البيت، وخرج أبى وأنا أشاهد الفيلم وطلب منى الشريط وكسره بيده من شدة الانفعال، وألقاه في سلة المهملات.

وكان الفنان حسن عابدين، قد قال في وصيته لأبنائه: “قال الله تعالى: {كلّ نفسٍ ذائقةُ الموت}.. صدق الله العظيم..أحبائي، وصيتي لكم أن تتقوا الله ما استطعتم، وألا تنسوا للحظة أن الموت آتٍ لا شك فيه، وأن العمر لحظة وأن الدنيا وما فيها من متاع لا تساوى عند الله جناح بعوضة، وأن من يتقي الله يجعل له مخرجًا.

وتابع: “أوصيكم بالصلاة والدوام عليها و أوصيكم بعمكم كمال وكذلك عماتكم وأعمامكم، وأوصيكم بألاّ تحزنوا و واجهوا الحياة بكل قيم الإسلام وتسامحه..وأُشهِد الله أني بريء من أي نواح أو بدعة..أحبائي .. أتمنى أن تصلني دعواتكم وتأكدوا أنها ستصلني إن شاء الله”.

شاهد أيضاً

اختارتها “الفوربس” كواحدة من أفضل 30 مصممة.. ما لا تعرفه عن غادة والي عروس حسن أبو الروس

احتفل الفنان حسن أبو الروس بزواجه من غادة والي وسط حضور نخبة من النجوم، فمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *