الرئيسية / فنون / شفيق نور الدين.. الفنان الذي ترك الفن وباع اللبن والجبن

شفيق نور الدين.. الفنان الذي ترك الفن وباع اللبن والجبن

الفنان الراحل، شفيق نور الدين، من علامات السينما المصرية، وترك بصمة مميزة في جميع أعماله التي شارك فيها.

ولد شفيق نور الدين، في قرية بجيرم مركز قويسنا بمحافظة المنوفية، في 15 سبتمبر 1911م، كان والده يعمل تاجرًا للقطن، والتحق شفيق بمدرسة الصنايع، ولكنه لم يكمل بها والتحق بعدها بمعهد التمثيل في القاهرة، بدايته الفنية كانت في عام 1925م، عمل كملقن للممثلين في المسرحيات مقابل راتب ثلاثة جنيهات، وقدّمه المخرج المسرحي سلامة حجازي في أدوار صغيرة، كما عمل مع جورج أبيض وزكي طليمات، وعمل أيضًا في الستينيات في المسرح القومي.

في فترة من فترات بدايته الفنية عانى الفن والمسرح من أزمات اقتصادية في أوائل الثلاثينات، فاضطر للعودة مرة أخرى إلى القرية للعمل مع والده في تجارة القطن، و افتتح شفيق نور الدين محلًا صغيرًا لبيع الألبان والخبز من أجل توفير دخل لأسرته، وظل على هذا الحال لمدة عام ونصف تقريبًا.

من أبرز أعماله السينمائية “المومياء ، مراتي مدير عام ، القاهره 30 ، معبودة الجماهير ، إسماعيل يس في السجن ، شباب اليوم ، بين السما والأرض ، شاطئ الغرام ، الناس اللي تحت، السيد البلطي ، لن أبكي أبدا ، جميلة بوحيرد ، الناس اللي جوه ، إسماعيل يس في الطيران ، الليالي الطويلة ، شاطئ الغرام ، دنيا البنات ، المتمردون ، أربع بنات و ظابط ، بلال مؤذن الرسول، عدو المرأة، الأستاذة فاطمة، دهب، و غيرها من الأعمال.

حصل الفنان شفيق نور الدين على العديد من الجوائز والتكريمات، من بينها شهادة الجدارة في عيد الفن عام 1958م ، كما كرّمه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والرئيس الراحل أنور السادات، و أطلق اسم الفنان شفيق نور الدين على الشارع المؤدي لمسقط رأسه في المنوفية .

الفنان شفيق نور الدين تزوج في بداية دخوله المجال الفني من خارج الوسط الفني وأنجب 6 أبناء منهم الفنان نبيل نور الدين، ورحل عن عالمنا في 13 فبراير عام 1981م.

شاهد أيضاً

شيرين رضا: ياريت حفيدي يطلع صوته حلو زي عمرو دياب – فيديو

كشفت الفنانة شيرين رضا صفات تتمنى أن يحملها حفيدها من ابنتها نور عمرو دياب، وقالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *