الرئيسية / فنون / زوج تحية كاريوكا رقم 13.. الذي استولى على شقتها وأموالها وطردها بملابس النوم

زوج تحية كاريوكا رقم 13.. الذي استولى على شقتها وأموالها وطردها بملابس النوم

عرفت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، بكثرة زيجاتها طوال مشوارها الفني وكان من ضمنها زواجها من الفنان فايز حلاوة.

فايز حلاوة هو فناناً شاملاً خاض تجربة التأليف والإخراج والإنتاج في الإذاعة والتلفزيون والمسرح، وعرف في الوسط الفني بأسلوبه اللاذع وانتقاداته الحادة وكان له تاريخ طويل في مجال المسرح السياسي، خاصة في عهد الرئيس أنور السادات، حيث أنشأ فرقة مسرحية تحمل اسم زوجته حينها الفنانة تحية كاريوكا، وكان هو كاتب ومخرج وبطل أغلب المسرحيات التي قدمتها الفرقة.

ولد بمحافظة كفر الشيخ مركز مدينة قويسنا، في 24 يناير عام 1932م ، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام 1954، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية والذي تخرج منه عام 1958، ليتجه إلى العمل بالمسرح في أوائل الستينيات، وقدم حلاوة مسرحيات انتقدت الوجود السوفياتي في مصر، حسب الخط السياسي الرسمي وقتها، مثل “البغل في الإبريق”، كما كان من المقربين إلى السادات، وكان يلتقي به أحيانا في قريته ميت أبوالكوم.

شارك في العديد من المسرحيات منها “بلاغ كاذب”، عام 1962، والتي شارك بتأليفها وإخراجها وكذلك التمثيل بها، لتتوالى بعدها أعماله خاصة في المسرح والتي من أبرزها “الثعلب فات، قهوة التوتة، نيام نيام”، كذلك له عدة تجارب بالعمل في السينما والتلفزيون منها “حمام الملاليطي، شقلباظ”.

قدم فايز حلاوة للإذاعة المصرية مع تحية كاريوكا برنامجا شهيرا بعنوان “حكاية كل يوم”، عرف بأسلوبه الساخر في الانتقاد للحياة في مصر، و تدخلت الرقابة في مطلع الثمانينات وأوقفت عرض البرنامج .

كان له قصة كبيرة مع الفنانة تحية كاريوكا، فكان فايز الزوج رقم 13 لتحية، ودام زواجهما 18 عامًا، مع تقدمها في السن وزيادة وزنها بشكل ملحوظ، بدأت العلاقة الزوجية بينها وبين زوجها فايز حلاوة يشوبها الفتور، ولاحظت تغيرًا كبيرًا معها، فبحثت عن الأسباب واكتشفت ما كانت تعتبره ظنًا، حتى تأكدت منه أنه كان يخونها مع المذيعة فريال صالح، فاتحته في الأمر وحصلت مشادة ضربها وطردها من شقتها التي كانت كتبتها له باسمه واستولى على مصوغاتها الذهبية وكل ما تملك من مدخرات، لأنه طردها بملابس البيت وذهبت حينها لابنة أختها رجاء الجداوي، وبعدها بوقت بسيط أجرة غرفة على السطوح واستقرت فيها.

وقالت تحية كاريوكا في حوار قديم لها: “أنا مش مستغربة اللي عمله، لأني كنت حاسة بيه من أول شهر من الجواز، من ساعة ما طلب أكتب الشقة باسمه، ساعتها الفار لعب في عبي… وكذبت نفسي، أول مرة كنت بكذب إحساسي اللي عمره ما كذب عليا، مش عارفة ليه ما كنتش عايزة أصدق إحساسي، يمكن لأني كنت تعبت وزهقت من كتر الجواز والطلاق، يمكن كان عندي أمل أن الحياة ممكن تبتسم لي أخيرًا وأستقر ويبقى عندي بيت وزوج وعيلة وأولاد زي كل الناس،مش عارفة، معملتش حساب للزمن، أديت كل حاجة من غير حساب، عارفة لو كنت شيلت جنيه من كل فلوس كسبتها، كان زماني بمتلك نص مصر”.

ظلت القضايا الشخصية بينه وبين كاريوكا تدور في أروقة المحاكم على مدى أكثر من 15 عاما، وخصوصا بعد زواجه من المذيعة فريال صالح التي أنجب منها ابنة واحدة وهي آية، ويذكر أن حلاوة ذهب للفنانة تحية كاريوكا قبل موتها بأيام و بكى وطلب منها أن تسامحه.

قبل رحيله كان حلاوة يكتب مقالا في الأهرام بعنوان “حلويات” قدم من خلالها فرقة تحية كاريوكا والتي كان مسئولا عنها ومنها قدم عددا من الوجوه الجديدة في تلك السنوات والذين أصبحوا نجوما بعد ذلك مثل نبيلة عبيد ووحيد سيف وسيف الله مختار.

رحل عن عالمنا في 1 أغسطس 2002 عن عمر يناهز 70 عاماً إثر تعرضه لجلطة في المخ.

شاهد أيضاً

في أول رد فعل بعد تصريحات ريهام حجاج.. ياسمين عبد العزيز: أحمد العوضي حب عمري (فيديو)

في أول رد فعل على حالة الجدل بعد لقاء ريهام حجاج مع بوسي شلبي، ردت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *