الرئيسية / فنون / عزيزة حلمي .. أول من قدمت دور مريم العذراء ومعـ اناة شخصية جعلتها أشهر أمهات السينما

عزيزة حلمي .. أول من قدمت دور مريم العذراء ومعـ اناة شخصية جعلتها أشهر أمهات السينما

الفنانة عزيزة حلمي، من فناني الزمن الجميل تميزت بملامح الأم المصرية الأصيلة، تميزت بأداء دور الأم.

ولدت الفنانة عزيزة حلمي، في 6 يونيو عام 1929م ، بالزقازيق في محافظة الشرقية، بدأت مشوارها الفني في سن كبير مع بداية علاقتها بالفنانة زينب صدقي، والفنانة فردوس محمد، حيث قدمتها الأولى للمخرج حلمي رفلة.

أول أعمالها الفنية هو فيلم “حياه وآلام السيد المسيح”، الذي يعد أول فيلم مصري وعربي يرصد حياة وآلام السيد المسيح، وجسدت فيه شخصية مريم العذراء فيلم حياة السيد المسيح، عام 1938م تقريباً، وقد حصل الفيلم وقتها على موافقة شيخ الأزهر محمد مصطفى المراغي،  وكانت السينما المصرية في بدايتها فقد كانت بالتقريب في عامها الحادي عشر، أنتجت شركة كونها ثلاثة أصدقاء هم محمود السنهوري، شريف المندور، إبراهيم أحمد خليل، وقام بإخراج الفيلم محمد عبدالجواد، وكتب المادة الحوارية للفيلم الأب أنطوان عبيد، وقام بمراجعة الحوار عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، الذي كان عميدًا لكلية الآداب في هذا الوقت.

وكان هذا الفيلم أول فيلم عربي مصري عن رحلة العائلة المقدسة وما عانته من آلام، وقد شاركت البطولة الفنانة عزيزة حلمي، والتي جسدت في هذا الفيلم شخصية السيدة العذراء مريم.

عُرض الفيلم في العديد من صالات السينما المصرية في القاهرة والإسكندرية، ولاقى استحسان من الكنائس والأقباط حيث التزم القائمون على الفيلم بنص الكتاب المقدس، وقد شهد العرض الأول باقة من كبار فناني ومثقفي ذلك الوقت، منهم: المفكر عباس محمود العقاد، والموسيقار محمد عبدالوهاب، والفنانيين يوسف وهبي وأنور وجدي ونجيب الريحاني وعلي الكسار، وكل من الفنانات ليلى مراد وماري منيب وغيرهم الكثير.

قدمت أكثر من 200 عمل من أبرز أعمالها فيلم “اليتيمين، ودموع في عيون وقحة، الوسادة الخالية، و ظلموني الناس”، وغيرهم وكان آخر أعمالها “الرقص مع الشيطان”، بالإضافة لمسلسل القضاء في الإسلام الجزء الرابع سنة 1993 م.

عاشت عزيزة حلمي مأساة في حياتها الخاصة، تزوجت من كاتب السيناريو على الزرقاني وأنجبت منه ولد اسمه عمرو ، لكن الموت غيبه مبكرًا، لكنها عوضت ذلك في تجسيدها دور الأم بإتقان وأخرجت كل عاطفة الأمومة التي بداخلها، ورحلت عن عالمنا الفنانة عزيزة حلمي في 18 إبريل عام 1994م.

شاهد أيضاً

هبة طوجي: الأمومة مهنة ذات دوام كامل وتكشف سبب اختيار باريس لإنجاب طفلها (فيديو)

عبرت الفنانة اللبنانية هبة طوجي عن سعادتها بإنجاب طفلها الأول وأوضحت أن الأمومة تعتبر مهنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *