الرئيسية / فنون / “الآذان”.. وعلاقته بدخول ليلى مراد الإسلام.. وسر علاقتها بالشيخ الشعراوي

“الآذان”.. وعلاقته بدخول ليلى مراد الإسلام.. وسر علاقتها بالشيخ الشعراوي

الفنانة ليلى مراد، إحدى أيقونات زمن الفن الجميل، تميزت بصوتها الساحر وقدمت للفن المصري عشرات الأعمال السينمائية وبقيت خالدة في ذاكرة السينما المصرية، و تعود جذورها لأسرة يهودية الديانة، حيث ولدت بمدينة الإسكندرية، فوالدها هو المغني والملحن إبراهيم ذكي موردخاي، ““ذكي مراد”، وأمها جميلة سالومون يهودية من أصل بولندي.

قصة إسلام ليلى مراد بدأت أثناء زواجها من الفنان أنور وجدي، فقد تزوجت وظلت علي ديانتها اليهودية حتى قررت أن تشهر إسلامها بعد فترة من زواجها من الفنان أنور وجدي، ذكرت المطربة الكبيرة ليلي مراد قصة وتفاصيل ما حدث ليلة اعتناقها الإسلام في حوار صحفي قديم ، حيث قالت ليلي مراد إنها في فجر أحد الأيام قامت بإيقاظ زوجها الفنان أنور وجدي، وسألته: “سامع يا أنور صوت الأذان، فرد عليها باستغراب: معقولة يا ليلى بتصحيني عشان تسأليني سامع صوت الأذان؟.. أيوة يا ستي سامع”.

وسألته: “ليه يا أنور ما طلبتش منى إني أكون مسلمة ساعة ما طلبتني للجواز؟، فأجابها بعد إحساسه أن سؤالها وراءه شيء ما: يا ليلى يا حبيبتي أنا اتجوزتك أنتِ لشخصك وما كانش فارق معايا أنتِ مسلمة أو يهودية وبخاصة الدين الإسلامي سمح لنا بذلك، وأنا ما حبتش أتكلم في الموضوع ده أبدا عشان مؤمن بأن دي حرية شخصية، وكل واحد حر في دينه”.

فقامت ليلى بسؤاله: أنور تتمنى إني أكون مسلمة؟! أنا من زمان بفكر في الموضوع ده، وكل يوم في الفجر أسمع صوت الآذان وأحس إني بقرب من اتخاذ القرار ده، والليلة دي قررت أنى أكون مسلمة، وكانت سعادة أنور وجدي  بقرار زوجته كبيرة وسألها: فعلا يا ليلى عاوزة تبقى مسلمة؟ فأجابته: أه يا أنور عايزة جدا عن ارتياح واقتناع، وربنا يقدرني إني أرضيه وأبقى قريبة منه، وكشفت ليلى مراد إنها في هذه الليلة نطقت الشهادتين أمام أنور وجدي، وتطهرت وتوضأت، وصلت مع أنور وجدي ركعتين لله، وأتبعتهما بصلاة الفجر.

وعند شروق الشمس طلبت ليلي مراد من أنور وجدي، استدعاء أحد علماء الأزهر الشريف، وبالفعل حضر الشيخ محمود أبو العيون وقامت ليلي بإخباره إنها تريد الدخول في الإسلام عن ارتياح واقتناع و كشفت له ما حدث عند سماعها الآذان والشعور بانشراح صدرها لسماعه، وأعادت أمامه نطق الشهادتين، وطلبت منه أن يعلمها أصول الدين الإسلامي الصحيح وكيفية أداء العبادات، وبالفعل واظب الشيخ على ذلك.

تسبب إعلان ليلي مراد إسلامها في غضب شديد ليهود مصر القاطنين في حارة اليهود بمصر حيث كانت ليلي مراد من أشهر فناني مصر اليهود وكانوا يعلقون صورها في المقاهي والمطاعم اليهودية، ويذكر الدكتور محمد أبو الغار في كتابه “يهود مصر من الازدهار إلى الشتات” نقلا عن موريس شماس اليهودي المصري موريس شماس الذي غادر مصر إلى إسرائيل روايته أنه “في مقهى لانسيانو الذي كان يوجد في حارة اليهود، قام عدد من اليهود بعقد اجتماع إسلام مطربتهم المحبوبة ليلى مراد، بعد معرفتهم بتركها الديانة اليهودية وتحولها إلى الإسلام بعد زواجها من أنور وجدي.

وأضاف: “أن صاحب المقهى كان يهودي مصري من أصل إيطالي يدعى لانسيانو أكثر الموجودين في الاجتماع غضبا، وأعلن أنه سيقوم بغلق راديو المقهى عند إذاعة أغنيات ليلى مراد، وقام بإزالة صورتها الموجودة على حائط المقهى، لكن احدي اليهوديات التي كانت حاضرة الإحتماع وتسمي سعدية غضبت من تصرف لوسيانو، وصاحت غاضبة: لماذا هذا الغضب؟ هل هي قريبتكم؟ هل هي أختكم؟ ما علاقتكم بها؟، وأضافت سعدية: الأمر بسيط لقد أحبت وأرادت الزواج مثل أيّة امرأة أخرى”.

ويقول الدكتور راغب السرجاني في كتابه “عظماء أسلموا”، نقلا عن أحمد مراد، نجل الفنانة ليلي مراد، إن كل أسرة ليلي مراد أسلمت وكانت تصوم وتتلو القرآن، وقال نجل الفنانة الراحلة ليلى مراد، إنها في سنوات عمرها الأخيرة كانت على صلة وثيقة بالشيخ محمد متولي الشعراوي، واستمر ذلك حتى آخر لحظات حياتها مساء الثلاثاء 21 نوفمبر 1995، حين رحلت في تمام الساعة العاشرة مساء، وتمت الصلاة عليها في مسجد السيدة نفيسة الذي كانت دائماً تزوره وتتصدق فيه بفريضة الزكاة، ودُفنت في مقابر العائلة بالبساتين.

شاهد أيضاً

فاطمة كشري تكشف عن سر شراء أحمد مكي تكييف لها (فيديو)

ساعد العديد من الفنانين الممثلة فاطمة كشري، في أ ز مـ تها الصحية الحالية، ويعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *