الرئيسية / فنون / الإصرار على اللحية وعدم إتقان اللغة العربية الفصحى.. أسباب إلغاء مسلسلي “الملك” وخالد ابن الوليد للفنان عمرو يوسف

الإصرار على اللحية وعدم إتقان اللغة العربية الفصحى.. أسباب إلغاء مسلسلي “الملك” وخالد ابن الوليد للفنان عمرو يوسف

أعلنت الشركة المنتجة لمسلسل «الملك» بطولة الفنان عمرو يوسف، الأحد، وقف تصوير الحلقات المتبقية، وللمرة الثانية وللعام الثاني على التوالي وخلال فترة التصوير يخرج مسلسل عمرو يوسف من السباق الرمضاني، حيث توقف تصوير مسلسل «سيف الله خالد بن الوليد» العام الماضي، على الرغم من تصوير عدد كبير من مشاهده.

بعدما أعلن المهندس حسام صالح، المتحدث الرسمي باسم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مساء الاحد، وقف مسلسل «الملك» وتشكيل لجنة عاجلة من مجموعة من المتخصصين في التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع لمشاهدة المسلسل ومراجعة السيناريو كاملا وإبداء الرأي بموضوعية ومهنية حتى لو ترتب على ذلك عليه عدم عرضه في موسم رمضان المقبل.

انتقادات

أبرز الانتقادات التي أثارها البرومو الأول لمسلسل «الملك»، الذي تم بثه مؤخرًا، والذي يتناول كفاح الملك أحمس لطرد الهكسوس من مصر، والمأخوذ عن قصة «كفاح طيبة» لأديب نوبل نجيب محفوظ. وتوالت تعليقات جمهور مواقع التواصل الاجتماعى منذ طرح البرومو وكتب مستخدم: «أنا بصراحة أكتر من حاجة صدمتنى شكل الأسلحة الفرعونية اللى هي موجودة أصلا في المتاحف، وطبيعي نستعين بماكيتات شبهها في المشاهد.. تانى حاجة الحوار اللى لا يرقى للتاريخ المصرى لو كانوا كلفوا نفسهم وقروا شوية كانوا وصلوا للهجة مصرية لها علاقة بالحضارة الفرعونية، بصراحة تريلر المسلسل صادم والله أعلم بالحلقات».

في حين ربط البعض بين ملابس الملك أحمس الذي يجسده عمرو يوسف وبين ملابس بعض الشخصيات التي ظهرت في الفيلم الشهير «300» الذي تناول سقوط إسبرطة، خاصة مع أحد المشاهد الذي يركل خلاله «يوسف» محاربا من الهكسوس على طريقة بطل الفيلم جيرارد باتلر. أيضا انتقد إسناد شخصية الملك أحمس لـ«عمرو يوسف»، الذي اقترب من الأربعين من عمره، ومعروف بملامحه الأجنبية ولحيته التي لم يتخل عنها لتصوير الشخصية، بينما تاريخيا لم يتجاوز أحمس وقت حربه مع الهكسوس 25 عاما.. كما عرف المصريون القدماء وقتها بتركيب لحية مستعارة.

مسلسل «الملك» قصة نجيب محفوظ، سيناريو وحوار خالد دياب وشيرين دياب، إخراج حسين المنباوي، وموسيقى خالد حماد، بطولة عمرو يوسف، صبا مبارك، ريم مصطفى وماجد المصري

خروج من السباق

وقف تصوير مسلسل “الملك” قبل أيام من شهر رمضان، يعني بنسبة كبيرة خروج عمرو يوسف من سباق دراما رمضان في منتصف الطريق، للعام الثاني على التوالي، لأسباب تتعلق به.

تمسك عمرو يوسف بلحيته من أجل تقديم شخصية الملك أحمس، وهو ما عرضه لانتقادات منذ الإعلان عن مشروع المسلسل، لكن تلك الانتقادات زادت بشكل كبير عقب عرض الإعلان الدعائي لمسلسل “الملك” الذي أثار السخرية بسبب عدم ملائمة مظهر الأبطال للحقبة التاريخية التي تدور خلالها أحداث المسلسل.
2 مسلسل «سيف الله خالد ابن الوليد»

كما توقف تصوير مسلسل «سيف الله خالد ابن الواليد» التاريخي بطولة الفنان عمرو يوسف، العام الماضي ولم يتم استكماله، والذي يقدم فيه دور الصحابي الجليل خالد بن الوليد «سيف الله المسلول» والذي طرح خلال العام الماضي البوستر الرسمي له، بعد بدء تصوير عدد من المشاهد في الأردن إخراج رؤوف عبدالعزيز وتأليف إسلام حافظ.

وتوقف تصوير مسلسل «سيف الله» بطولة عمرو يوسف العام الماضي، حيث كانت أسباب توقف المسلسل بعد بدء التصوير في الأردن وعودة فريق العمل بالكامل، كما سافر الفنان عمرو يوسف إلى باريس لتسلّم تكريمه.

تسبب عمرو يوسف العام الماضي في وقف تصوير مسلسل “سيف الله… خالد بن الوليد” بعد دخوله في مشاكل مع مخرج العمل بعد بضعة أسابيع من التصوير في الأردن، وقيل أنه انسحب من المسلسل، بسبب عدم قدرته على بذل المجهود البدني الذي تتطلبه الشخصية، لكن مصادر داخل الشركة المنتجة أفادت أن عمرو يوسف تعرض للاستبعاد ولم ينسحب.

بدأت القصة عندما بدأ العمل على المسلسل وأسندت شركة سينرجي التنفيذي لشركة «كودكس» المملوكة للمخرج رؤوف عبدالعزيز لتصوير العمل وعرضه في موسم رمضان 2020، وتم التحضير للعمل وترشيح أكثر من بطل بداية من مصطفى شعبان مرورًا بخالد النبوي وهاني سلامة ثم موافقة الفنان عمرو يوسف، الذي وضع شروطا لتنفيذ المسلسل منها ميزانية مفتوحة وتنفيذه بأعلى مستوى، لأنه بالطبع ستتم مقارنته بما قدم من قبل في الدراما العربية التاريخية مثل «ممالك النار» و«خالد بن الوليد» النسخة السورية و«أرطغرل» وغيرها من الأعمال.

بالفعل تمت الموافقة على طلبات عمرو يوسف من الجهة المنتجة، ومن جانب المخرج رؤوف عبدالعزيز، وبدأت التحضيرات وتم الإعلان عن البوستر التشويقي للعمل عبر المنتج تامر مرسي، وحصل على ردود فعل كبيرة، وتقرر بدء التصوير في صحراء الأردن، وبالفعل سافرت أسرة العمل ومعها نجم المسلسل عمرو يوسف، وبدأ التنفيذ، ليتلقى الأخير صدمة، حيث لم يتم تنفيذ الاتفاقات التي أبرمها من البداية، إلى جانب عدد من المشكلات الأخرى، أولها متعلقة بالخيل التي تم استقدامها لعمل المشاهد الخاصة بالمعارك الحربية، حيث لم تكن على أعلى مستوى ولم تكن عربية أصيلة.

وجاءت المشكلة الثانية بسبب عدم توافر أعداد كبيرة من الخيل تسمح بإعطاء صورة ضخمة عن العمل التاريخي الذي ينتظره الملايين، حيث كانت أعدادها قليلة للغاية، أما المشكلة الثالثة فمتعلقة بالكومبارس، لأنه لم يتم استقدام كومبارس لهم علاقة بالتمثيل، بل تم استقدام مجموعة من العرب الذين يقيمون في الصحراء لتنفيذ مشاهد الحروب والمعارك، والتي ظهرت بشكل أقل من المتوقع.

وتمثلت المشكلة الرابعة في عدم توافر «كرفانات» مناسبة تسمح للفنانين بالراحة أثناء التصوير الذي يمتد لساعات طويلة، وأخيرا مشكلة عدم تواجد فريق عمل خاص بالمسلسل سوى فردين يقومان بضبط «الراكورات» والملابس، على أعداد تتجاوز أكثر من 400 فرد.

في نهاية الأمر، اضطر عمرو يوسف إلى التوقف عن استكمال تصوير المسلسل، وإبلاغ المخرج بأنه لن يستمر في العمل لأنه لم ينفذ الشروط التي وضعها من البداية.

وتم إبلاغ فريق المسلسل بتعطيل التصوير إلى أجل غير مسمى، بعد اعتذار «يوسف» عن عدم العمل، وسفره إلى فرنسا وحلاقة ذقنه تأكيدا على انتهاء علاقته بالعمل.

أوضحت المصادر أن عمرو يوسف لم يكن قادرا على اتقان الحديث باللغة العربية الفصحى وهو ما تسبب في خروج المشاهد بمستوى غير لائق بالعمل، إلى جانب إصراره الدائم على التدخل في تفاصيل العمل وفرض أسماء ممثلين معينين يشاركوه بطولة المسلسل، وبعد ابتعاد عمرو يوسف عن المسلسل، تم نقل بطولة العمل إلى ياسر جلال، الذي اعتذر عنه لاحقا وفضل تقديم مسلسل “الفتوة”، فيما غاب عمرو يوسف عن الشاشات خلال رمضان 2020.

توقف تصوير “الملك” وإلغاء مسلسل “خالد بن الوليد” ، سبقهما تأجيل مشروع مسلسل “القائمة 36” الذي كان من المقرر أن تنتجه مجموعة فنون مصر وعرضه في رمضان 2019، وكانت أحداثه تدور في إطار بوليسي، لكن بعد جلسات تحضيرية والتعاقد مع بعض الأبطال، تم تأجيل المشروع لأسباب غير معلنة، لكن مصادر بالشركة أفادت وقتها أن الخلاف كان حول حلاقة عمرو يوسف للحيته بسبب تجسيده شخصية ضابط شرطة.

 

شاهد أيضاً

محمد رمضان من داخل طيارته الخاصة: زمان كنت بسافر بقطر درجة تالتة لعرض مسرحيتي

نشر الفنان محمد رمضان مجموعة صور له من داخل طيارته الخاصة، وذلك على حسابه بموقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *