الرئيسية / فنون / محمد توفيق تعلم الفن من “الفراخ”.. وكذب على والدته وهي تحتضر حتى تموت راضية عليه

محمد توفيق تعلم الفن من “الفراخ”.. وكذب على والدته وهي تحتضر حتى تموت راضية عليه

الفنان محمد توفيق، من مواليد مدينة طنطا بمحافظة الغربية، عام 1908، وهو من أسرة عريقة عرفت بالحركة الوطنية ومقاومة الاحتلال، انتقل للعيش في منطقة حلوان في مدينة القاهرة.

بدأت علاقته بالتمثيل عندما كان طالبًا في المدارس الابتدائية والثانوية ثم ألتحق بمعهد التمثيل بعد تأسيسه في مطلع الثلاثينات، وبعدها بعدة سنوات سافر إلى المملكة المتحدة من أجل دراسة التمثيل، وتعلم على يد النجم المسرحي الراحل “لورانس أوليفييه” ثم أنضم لفرقه التمثيل مع فرقة جورج أبيض وعزيز عيد وفرقة خليل مطران. وفي عام 1937 سافر إلى إنجلترا لدراسة التمثيل، وبعد عودته عام 1941 رشحه المخرج نيازي مصطفى لبطولة فيلم (مصنع الزوجات) وبعدها توالت أفلامه .

و عمل مخرجًا في القسم العربي بالإذاعة البريطانية، وبعد عودته إلى مصر في مطلع الأربعينات، شارك في بطولة عشرات الأفلام، منها: (السوق السوداء، بابا أمين، شيء من الخوف، حسن ونعيمة، عيون الصقر، أرض الأحلام)، كما مثل في العديد من المسلسلات التليفزيونية، من أشهرها: (هند والدكتور نعمان، أبو العلا البشرى، ما زال النيل يجرى، يوميات ونيس).

كما أنه قد قام بإخراج النص العربي لمشروع الصوت والضوء في منطقة أبو الهول وأهرامات الجيزة عام 1964، وشارك في تقديم العديد من المسرحيات أهمها مرتفعات وذرنغ، فاوست، 6 شخصيات تبحث عن مؤلف، والمفتش العام.

قال عنه المخرج نور الدمرداش في لقاء مع الإعلامي مفيد فوزي: “محمد توفيق هو الممثل الوحيد الذي يستطيع أن يعلم المخرج ومن الممكن أن تأخذ من تمثيله قواعد جديدة للأداء”.

وقال محمد توفيق عن نفسه، قال إنه تعلم التمثيل من الفراخ، حيث كانت الفراخ تتشاجر أمامه وظل يقلدها، ونال ضربا مبرحا من أهله لعمله في التمثيل.

وأضاف  في برنامج “حكاوي القهاوي”، إنه كان في مكتب المرحوم سليمان نجيب وكانت والدته تحتضر، وكانت غاضبة لعمله في الوسط الفني، ووجد في مكتب سليمان نجيب أظرف عليها التاج الملكي فأخذ جواب منها، وحرر لنفسه جوابا باسم الديوان الملكي بتعيينه مدير دار الأوبرا وكتب فيه: “تعيين محمد بك توفيق مديرا لدار الأوبرا”، وأرسله على منزله وماتت والدته وهي سعيدة بابنها، ووصفها بعملية النصب الأولى والأخيرة في حياته.

توفى في 27 مارس 2003 عن عمر يناهز 95 عامًا بعد أن دخل في صراع مع المرض.

شاهد أيضاً

اختارتها “الفوربس” كواحدة من أفضل 30 مصممة.. ما لا تعرفه عن غادة والي عروس حسن أبو الروس

احتفل الفنان حسن أبو الروس بزواجه من غادة والي وسط حضور نخبة من النجوم، فمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *