الرئيسية / فنون / سميحة توفيق .. رفضت الزواج من فؤاد المهندس وحاول الملك فاروق ضمها لـ”حريمه” وشادية ساعدتها ماديًا

سميحة توفيق .. رفضت الزواج من فؤاد المهندس وحاول الملك فاروق ضمها لـ”حريمه” وشادية ساعدتها ماديًا

ولدت لأسرة فنية، والدها مروض أسود شهير كان يعمل في سيرك متجول يجوب محافظات مصر في المناسبات والموالد المختلفة، عُرف عنه التزامه الديني، للدرجة التي جعتله يفرض على ابنته الحجاب في سن صغير في وقت لم تكن فيه ثقافة الحجاب، موجودة في مصر.

شقيقها هو الممثل ومصمم المعارك الطوخي توفيق، وابنة عمتها الفنانة الكبيرة نعيمة عاكف، وهو ما جعل عينا الفتاة مُعلقة بهذا الوسط، حتى جاءها المُنقذ “عميد المسرح العربي” الفنان يوسف وهبي، عندما رآها يومًا في السيرك، ورغم حجابها إلا أنه ذهب لوالدها ليطلب منه السماح لابنته بالعمل في السينما، ولم يثن رفض الأب وهبي عن محاولاته، خاصة وأن الفتاة توافقه ومتحمسة، إلى جانب والدتها التي كانت تشجعها، فخلعت الحجاب.

ولدت سميحة توفيق في محافظة المنيا في 13 مايو عام 1928، كانت ترتدي الحجاب وعمرها لا يتجاوز 14 عاما، إلا أن ذلك لم يمنع يوسف وهبي من الذهاب لوالدها طالبا منه السماح لها بالدخول إلى عالم الفن.

بملامح جريئة وحاجبان مرفوعان رفقاها في مجمل أعمالها وبعبارتها الشهيرة “هداريهم ليه وحشين” استطاعت الفنانة الراحلة سميحة توفيق أن تترك بصمتها على السينما، التي يتزامن اليوم 13 مايو ذكرى ميلادها والتي رحلت عن عالمنا عام 2010.

واستطاعت “سميحة” الشابة الجميلة أن تجذب العيون لها وبينما هي في أوج أنوثتها وجدت نفسها مطلوبة كي تنضم إلى حريم الملك فاروق ولكنها رفضت واستنجدت بأستاذتها الفنانة تحية كاريوكا التي وجهت لها عددا من النصائح الذهبية فعرفت كيف تخرج من ذلك المأزق.

وبالرغم من بداية “سميحة” التي أرادها والدها فتاة ملتزمة محجبة بعيدا عن حياة الفن تلك التي انغمست فيها بنت عمتها نعيمة عاكف لكنها تمردت وأطلقت العنان لجيناتها الفنية لتدخل المجال رغما عن أبيها، وتشق طريقها سريعًا بين كبار النجوم لكن سرعان ما داهمتها الأمراض وعرقلت من مسيرتها التي لم يقدر لها الدوام.

عُرفت سميحة كواحدة من أبرز الفنانات اللائي قدمن أدوار الإغراء في السينما المصرية، وكانت تعتبر أن بدايتها الحقيقية مع فيلم “ابن النيل” للفنان شكري سرحان، وفيه ظهرت بدور راقصة تعمل لدى عصابة تحترف المتاجرة في أعمال غير مشروعة، وباتت وجه معروف لصنّاع السينما يسندون لها الأدوار بمساحات كبيرة، إلا أن إصابتها بمرض الكبد وبعده بهشاشة العظام حالت دون حصولها على البطولة المُطلقة، فإذا صوّرت مشهد بفستان عارٍ ترقد في سريرها أسبوعين غير قادرة على الحركة.

وذكرت الفنانة الراحلة سميحة توفيق فى آخر حوار لها “إنه فى إحدى الليالى التى جمعتها بتحية والملك فاروق لاحظت تحية أن الملك فاروق يفحص جسد سميحة ويدقق النظر فى ملامحها فقالت لها تحية: يا ريت تروحى يا سميحة وبالفعل خرجت سميحة من الأوبرج بناءً على نصيحة تحية كاريوكا ونجت من أن تكون من حريم الملك فاروق”.

في عام 1950 شاركت الفنانة ماجدة، وإسماعيل ياسين، في فيلم ليلة الدخلة، من بعدها اشتركت في فيلم ابن النيل للمخرج الراحل يوسف شاهين، وقدمت من خلاله دور راقصة، وهي الأدوار التي اشتهرت بها في فترة ما.

أصيبت سميحة بمرض في الكبد، ولم تجد من يقف إلى جوارها سوى الفنانة تحية كاريوكا، التي تحملت تكاليف العلاج كاملة، كما هاجمها مرض هشاشة العظام، فكانت عندما تؤدي مشهدا ترتدي فيه فستانا عاريا، تعاني بعدها أسبوعين من آلام في العظام، فكان سببا في عدم تحقيقها حلم النجومية المنشودة.

في حوار صحفي لها بمجلة “الشبكة” اللبنانية، أكدت سميحة أن ابنة عمتها نعيمة عاكف لم تساعدها في بداية مشوارها، في حين وقفت إلى جوارها الفنانة تحية كاريوكا، ووصفتها بأنها بنت جدعة وامرأة “بمائة راجل”، ولم تشعر نحوها بالغيرة كما أشيع، بل على العكس أنقذتها من براثن الملك فاروق، والذي عُرف بتعدد علاقاته النسائية، وفقا لحوار سميحة.

تزوجت سميحة من ضابط طالبها بالابتعاد عن الفن، وانصاعت لرغبته في البداية، وبعد انفصالها عنه عادت للفن من جديد، وتزوجت بعده من الموسيقار عطية شرارة.

روت سميحة قصة حب الفنان فؤاد المهندس لها، قبل زواجه من الفنانة شويكار، وعرضه الزواج منها، فكان ردها “خلينا إخوات”، وأضافت أنها كانت تلمح في عينيه حب العشاق، وبعدما ضاق بها الحال كان من أوائل الناس الذين مدوا لها يد العون، إلى جانب الفنانة شادية التي ظلت حتى آخر أيام حياة سميحة تساعدها ماديا، خاصة وأن آخر أعمال سميحة كان مع شادية في مسرحية “ريا وسكينة”.

وفي سنوات عمرها الأخيرة لم تجد من يتكفل بعلاجها سوى الفنانة المعتزلة شادية التي ظلت ترسل لها مبلغًا ماليًّا كل شهر حتى وافتها المنية 11 أغسطس عام 2010 عن عمر ناهز 82 عامًا.

 

شاهد أيضاً

تامر حسني يقبل يد طفل من ذوي القدرات الخاصة على المسرح – فيديو

في لفتة إنسانية حرص الفنان تامر حسن على تحية طفل من ذوي القدرات الخاصة حضر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *