الرئيسية / فنون / سر العلاقة الغريبة التي جمعت نجيب الريحاني بمحمد رفعت.. وتأثره بصوته لدرجة البكاء

سر العلاقة الغريبة التي جمعت نجيب الريحاني بمحمد رفعت.. وتأثره بصوته لدرجة البكاء

ارتبط الفنان الراحل نجيب الريحاني، بعلاقة صداقة غريبة من نوعها بالشيخ محمد رفعت حتى أنه كان لا يرفع الستار إذا كان الشيخ يقرأ القرآن الكريم بالإذاعة.

وقال نجيب الريحاني، في مذكراته عن علاقة الصداقة التي جمعته بالشيخ محمد رفعت، أنه كان يتأثر بصوته حد البكاء عندما كان يسمع تلاوته للقرآن الكريم، وأنه عندما يكون هناك عرض مسرحي ويكون هناك تلاوة في الإذاعة للشيخ محمد رفعت لا يتم رفع الستارة وبدء العرض حتى ينتهي الشيخ محمد رفعت من القراءة.

كما كتب الريحاني في أحد المقالات عن نزهة الحنطور التي كانت تجمعهما، قائلا: ما كاد هذا الصوت ينساب إلى صدري حتى هز كياني وجعلني أقدس هذه الحنجرة الغالية الخالدة، وهي ترتل أجمل المعاني وأرقها وأحلاها، صممت على لقاء الشيخ رفعت، فالتقيته أكثر من مرة وتصادقنا”.

ووصف الريحاني الذي يدين بالمسيحية، الشيخ رفعت بالعالم الكبير، وأن صوته هو الخلود بعينه، مؤكدا أن نبراته احتار في فهمها العلماء.

وفي حياة الفنان الراحل موقف من المواقف الكوميدية ولكن في الحياة الواقعية وليس على خشبة المسرح أو أمام الكاميرات، فقد كان الريحاني قد بلغ ما يسمى في ذلك الوقت بسن الاقتراع وهو سن تأدية الخدمة العسكرية، وقد كان هناك ما يسمى البدالية “نقود تدفع مقابل الخروج من التجنيد”، وكان أحد الأشخاص يكره الريحاني فتقدم ببلاغ ضده أنه هارب من التجنيد، وتم استدعاء الريحاني.

وفي يوم الفرز انتظر الريحاني حتى قام أحد الجنود بالنداء على اسم نجيب الريحاني، فأصلح له الريحاني الخطأ وذهب معه إلى أحد الغرف فإذا بالموجودين مشايخ معممين وليس بينهم ضباط، وطالبه أحد المشايخ بتلاوة الربع الأخير من سورة الأعراف وقال الريحاني: “وأنا منين أعرف سورة الأعراف يا سي الشيخ؟، وقال له:”أمال طالب المعافاة من القرعة العسكرية وبتدعي أنك حافظ القرآن ليه؟”.

فاتضح بعد ذلك أن هناك خلط في الأسماء بينه وبين شخص آخر أزهري حافظًا للقرآن تقدم بطلب الإعفاء من التجنيد.

شاهد أيضاً

أصالة تخـــ لع حذائها لتغني بشكل أفضل بحفلها بالشارقة – فيديو

كعادتها تتحدث المطربة أصالة إلى جمهورها وتمازحه خلال حفلاتها لتتــ فا عل معه بشكل أكبر. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *