الرئيسية / مجتمع / مفـا جـ أة فاجــ عة القاهرة.. طفلة عمرها 6 أشهر حية أسفل أنقــ اض عقار جسر السويس المنهار ”فيديو”

مفـا جـ أة فاجــ عة القاهرة.. طفلة عمرها 6 أشهر حية أسفل أنقــ اض عقار جسر السويس المنهار ”فيديو”

تلقت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة بلاغًا فى الساعة 3 فجر اليوم بانهيار عقار مكون من بدروم وأرضي و9 طوابق متكررة بشارع الثلاجة تقسيم عمر بن الخطاب بجوار محطة مترو عمر بن الخطاب جسر السويس (حي السلام 1)،

وعلى الفور انتقل اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة لموقع الحادث وبرفقته قوات الحماية المدنية والإسعاف والقيادات الأمنية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لمتابعة عمليات إنقاذ القاطنين.

ويتم إجراء البحث عن مفقودين، وجارى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.

وعلى الفور انتقل اللواء انتصار منصور مدير الحماية المدنية واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة لموقع الحادث وبرفقته قوات الحماية المدنية والإسعاف والقيادات الأمنية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لمتابعة عمليات إنقاذ القاطنين.

كردون أمني

فرضت أجهزة الأمن بالقاهرة، كردونا أمنيا بموقع انهيار العقار بمنطقة جسر السويس، لمنع وصول الأهالى لموقع الحادث، ولتسهيل عمليات رفع أنقاض العقار، كما تمركزت 18 سيارة حماية مدنية وإسعاف، بمحيط موقع انهيار العقار، لقيام رجال الحماية المدنية بعمليات البحث ورفع الأنقاض بعد الاستعانة بأوناش لرفع ركام العقار، فيما تنقل سيارات الإسعاف.

نقل المصابين

ونقلت سيارات الإسعاف المصابين في حادث انهيار عقار بمنطقة جسر السويس حى السلام أول، لمستشفى السلام وعين شمس العام، حيث تم الدفع بسيارات إسعاف لموقع الحادث.

المعاينة

وانتقل رجال المعمل الجنائى، لمعاينة موقع انهيار عقار جسر السويس، لمعرفة مدى الأضرار التى سببها للعقارات المجاورة له بالمنطقة، وكذلك إجراء معاينة لعرفة الأسباب وراء انهيار عقار و تقدير الخسائر الناجمة عنه.

ويبحث رجال الحماية المدنية بالقاهرة، عن أية أشخاص مفقودين من أسفل ركام العقار تمهيدا لاستخراجهم من المكان، فيما يواصل رجال المباحث عمليات الاستماع لأقوال شهود العيان حول الحادث.

لجنة هندسية

شكلت محافظة القاهرة، السبت، لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة لعقار شارع تقسيم عمر بن الخطاب بمنطقة جسر السويس لبيان مدى تأثرها من الانهيار.

كما تم إجراء معاينة للعقار المنهار لمعرفة سواء صادر له أمر إزالة من عدمه، فيما تتمركز الأجهزة الأمنية والمعنية بمحافظة القاهرة بمحيط العقار المنهار للقيام بعمليات رفع الركام.

وتلقت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة، بلاغًا في الساعة 3 صباح السبت بالتوقيت المحلي يفيد بانهيار عقار مكون من بدروم وأرضي و9 طوابق متكررة بشارع الثلاجة تقسيم عمر بن الخطاب جسر السويس (حي السلام 1).

وأفاد مصدر بمقتل 5 أشخاص وإصابة 25 جراء انهيار العقار المكون من 10 طوابق، فيما لا تزال أعمال البحث عن ناجين مستمرة.

شهود العيان

ويستمع رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، لشهود العيان؛ لكشف ملابسات واقعة انهيار العقار، فيما تتمركز الأجهزة الأمنية والمعنية بمحافظة القاهرة بمحيط المنزل المنهار للقيام بعمليات رفع ركام العقار.

وقال الأهالي وشهود عيان إن العقار يتواجد به عدد من السكان بينهم أطفال وناشدوا أجهزة الحماية المدنية بسرعة استخراجهم من أسفل الأنقاض في محاولة لإنقاذهم.

فيما أكد شهود عيان أن أمن معهد الهندسة كانوا من بين ضحايا عمارة ثلاجة الزهراء وانهار عليهم.

وقال الأهالي وشهود عيان إن العقار يتواجد به عدد من السكان بينهم أطفال وناشدوا أجهزة الحماية المدنية بسرعة استخراجهم من أسفل الأنقاض في محاولة لإنقاذهم.

وكشف شهود عيان أن العقار المنهار ظهرت به شروخ قبل يومين، وغادره بعض سكانه فيما بقيت الأغلبية العظمى منهم داخله لعدم توافر مساكن بديلة.

وأضاف الشهود أن مصنع الملابس به عدد كبير من العمال، وجميعهم يبيتون بداخله.

فصلت شركة الكهرباء، التيار عن موقع انهيار عقار مكون من 10 طوابق بمنطقة جسر السويس، كما تم فصل الغاز الطبيعى عن المنطقة لتسهيل عمليات القيام برفع الأنقاض، ومنعا لنشوب حرائق، وإزالة كافة المعوقات أمام رجال الحماية المدينة لإجراء عمليات البحث عن أى اشخاص أسفل ركام العقار.

 

6 سودانيين بين ضحايا عقار جسر السويس المنهار

أكد أحد أقارب ضحايا عقار جسر السويس المنهار أن الطابق السادس في العقار كان يسكن به 6 سودانيين يعملون في مصنع للأنسجة.

وأضاف أن عمليات الإنقاذ مستمرة لكن لم يصلوا بعد للطابق السادس ولا نعلم إن كانوا أحياء أم لا.

طفلة حية تحت الانقاض

وكانت قوات الحماية المدنية استخرجت، فجر السبت، طفلة عمرها 6 أشهر حية من أسفل أنقاض عقار جسر السويس المنهار، وجاري البحث عن والديها أسفل الأنقاض.

وأكد الأهالي في موقع حادث انهيار عقار جسر السويس أن العقار لم يكن سكنيا بالكامل وأن أول طابقين منه كانا مصنعا للملابس، في واقعة تعيد للأذهان حادثة واقعة عقار فيصل المنهار الذي كان أسفله مصنع للأحذية.


قالت مصادر تواجدت في موقع حادث انهيار عقار جسر السويس إن الأهالى أكدوا لهم فور وصولهم مكان الانهيار حدوث ميل بسيط بشكل مفاجئ منذ يومين.

وأضاف الأهالي أن بعضهم خشى على نفسه وأسرته وترك العقار، في حين ظل باقى السكان في أماكنهم لعدم وجود أماكن بديلة لهم.

وفوجئ الأهالى بسقوط العقار وتم إخطار الجهات المعنية.

وصلت قوات الحاية المدنية والإسعاف إلى موقع انهيار عقار جسر السويس، لاستخراج الأهالي من أسفل أنقاض العقار المنهار.

وفرضت قوات الشرطة كردونا أمنيا حول العقار لإفساح المجال لقوات الحماية المدنية والإسعاف لاستخراج السكان من أسفل أنقاض العقار المنهار.

سبب الانهيار

كشف شهود عيان وأهالي، أن السبب وراء انهيار عقار جسر السويس، هو أعمال في العقار نفسه.

وقال الأهالي إن شخص من جنسية عربية (سوري) استأجر «بدروم» العقار وكان يجري فيه بعض التوسعات.

وأشار الأهالي إلى أن التوسعات طالت بعض الأعمدة وهو ما أدى إلى حدوث ميل في العقار قبل يومين من الانهيار.

قالت مصادر تواجدت في موقع حادث انهيار عقار جسر السويس إن الأهالى أكدوا لهم فور وصولهم مكان الانهيار حدوث ميل بسيط بشكل مفاجئ منذ يومين.

وأضاف الأهالي أن بعضهم خشى على نفسه وأسرته وترك العقار، في حين ظل باقى السكان في أماكنهم لعدم وجود أماكن بديلة لهم.

وفوجئ الأهالى بسقوط العقار وتم إخطار الجهات المعنية.

مصنع ملابس في الطابقين الأرضي والأول وتعديلات في أساسات العقار كانت السبب الرئيسي، في انهيار عقار جسر السويس على رؤس قاطنيه الساعة 3 فجرًا في مشهد مبكي، شق حالة الهدوء والصمت وبدلها إلى أهوال من الفزع والذعر بين السكان وتفرق سكان العقار إلى قتيل ومصاب، وتمكنت قوات الدفاع المدني من استخراج 8 جثامين و24 مصابًا حتى الآن ولا تزال أعمال البحث جارية عن مفقودين تحت الأنقاض من قبل قوات الدفاع المدني في القاهرة بقيادة اللواء انتصار منصور.

الشهود: مالك العقار لم يتراجع عن الممارسات الخاطئة بتعديل الأساسات

وبحسب شهود عيان أن مالك الطابقين الأرضي والأول شاب سوري وكان يستغل هذين الطابقين في تحويلهما إلى مصنع ملابس ، وكان يقوم بتعديل أساسات العقار ما تسبب في إنهيار المبني على رؤس السكان، وأن السكان اعترضوا على هذا التصرف وأبلغوا صاحب العقار لكن دون جدوى واستمر صاحب محل الملابس في ممارسته حتى تسبب في الكارثة.

وأضاف شهود العيان أن عقار جسر السويس المنهار كان عبارة عن طابقين فقط ، لكن المالك تمكن في تلك الفترة من البناء المخالف وارتفع عدد الطوابق إلى 10 طوابق، وكان يقيم داخله مجموعة من السودانيين والسوريين الذين يقومون بالعمل في مصنع الملابس الخاص بالشاب السوري الذي حول الطابيقين الأرضي والأول إلى مصنع ملابس .

تشميع البدروم في يوم 7 مارس الجاري

 

وأفاد مصدر أمني، أن شكوى السكان كانت متكررة لشرطة المرافق التي حضرت يوم 7 مارس الجاري وتم تحرير محضر بإدارة بدروم دون ترخيص وتحويل البدروم لجراح – بتاريخ تحرير المحضر، وتم إخلاء البدروم من جميع محتويات المصنع وتشميعه.

ووصلت قوات الحاية المدنية والإسعاف إلى موقع انهيار عقار جسر السويس، لاستخراج الأهالي من أسفل أنقاض العقار المنهار.

وفرضت قوات الشرطة كردونا أمنيا حول العقار لإفساح المجال لقوات الحماية المدنية والإسعاف لاستخراج السكان من أسفل أنقاض العقار المنهار.

وكان عقار مكون عدة طوابق في شارع القرش المتفرع من شارع جمال عبدالناصر بمنطقة جسر السويس بمحافظة القاهرة انهار في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

وتداول الأهالي فيديوهات للعقار بعد سقوطه وهم يستغيثون لإخراج السكان من تحت الأنقاض، ويطالبون بسرعة استدعاء سيارات الإسعاف لاستخارج الأهالي من أسفل عقار جسر السويس.


الضحايا والمصابين

ارتفاع أعداد ضحايا عقار جسر السويس المُنهار إلى 5 وفيات و24 مصابًا

وتفقد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، مستشفى السلام، للاطمئنان على حالة المصابين، الناجين من حادث انهيار عقار تقسيم عمر بن الخطاب بحي السلام، فجر اليوم السبت.

ووجه محافظ القاهرة، بتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين ومتابعتهم حتى تحسن حالتهم.

وأكد محافظ القاهرة، أنه فور وقوع الحادث، تم رفع حالة الطوارئ القصوى بالمستشفى وتواجد جميع الفرق الطبية لتقديم الخدمة الصحية للمصابين، مشيرًا إلى توافر كافة المستلزمات الطبية بالمستشفى.

كانت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة، قد تلقت بلاغًا فى الساعة ٣ فجر اليوم، بانهيار عقار مكون من بدروم وأرضي و٩ طوابق متكررة بشارع الثلاجة تقسيم عمر بن الخطاب بجوار محطة مترو عمر بن الخطاب (حي السلام 1).

وعلى الفور انتقل اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، لموقع الحادث، وبرفقته قوات الحماية المدنية والإسعاف والقيادات الأمنية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، لمتابعة عمليات إنقاذ القاطنين بالعقار، حيث تم نقل ٢٤ حالة إصابة إلى مستشفيات السلام وعين شمس، مع وجود ٥ حالات وفاة.

ولاتزال قوات الحماية المدنية والإنقاذ المركزي وأجهزة المحافظة تواصل البحث عن وجود أشخاص تحت الأنقاض.

وقرر اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة للعقار المنهار وبيان مدى تأثرها من الانهيار مع رفع المخلفات الناتجة عن الحادث فور انتهاء النيابة العامة من المعاينة.

 

 

 

شاهد أيضاً

فيديو – خروج قطار عن القضبان في طوخ.. ووقوع إصابات والنيابة العامة تنتقل لمعاينة الحــــ ا دث

خرج قطار رقم ٩٤٩ القاهرة- المنصورة في تمام الساعة ٢:٠٥ بعد ظهر اليوم الأحد+، ويوجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *