الرئيسية / Uncategorized / نجمات برعن في دور الأم.. فردوس محمد وكريمة مختار الأشهر.. و”الكاتعة” الأكثر شرا ونجمة إبراهيم صاحبة النبرة الحادة

نجمات برعن في دور الأم.. فردوس محمد وكريمة مختار الأشهر.. و”الكاتعة” الأكثر شرا ونجمة إبراهيم صاحبة النبرة الحادة

دائمًا يعبر الفن عن الواقع وشخوصه ويقدم نماذج إنسانية نراها تقترب فى أحيان كثيرة من الشخصيات التى نقابلها ونتعامل معها، يعكس صورة للحياة والبشر ويقدمها فى قالب فنى يستلهم صفات الناس وطبائعهم وتفاصيل حياتهم واختلافاتهم.

ولأن الأم التى نحتفل بعيدها خلال شهر مارس نموذج إنسانى ثرى بالمشاعر والحكايات والصفات كان الفن دائمًا وعلى مدار تاريخه يقدم صورًا مختلفة للأم من خلال السينما والدراما والمسرح، فترى شخصية الأم حاضرة فى معظم الأعمال الفنية تحاكى اختلافات الواقع، ما بين الأم البسيطة والارستقراطية، الضعيفة وقوية الشخصية، الحنونة والصبورة والمغلوبة على أمرها والمتسلطة، الساذجة والذكية، مكسورة الجناح ومسلوبة الإرادة والمثابرة العنيدة، مئات النماذج التى جسدها الفن لشخصية الأم وقدمتها الفنانات بطرق مختلفة.

ولم يقتصر تقديم شخصية الأم فى الأعمال الفنية على الصورة النمطية للأم الحنون الطيبة، بل قدمت السينما صورًا أخرى للأم المتسلطة ذات الشخصية القوية الحازمة والتى تغلب قسوتها على حنانها.

وكانت الفنانة الكبيرة دولت أبيض من أبرع الفنانات اللاتى قدمن هذا الدور، فالفنانة الكبيرة هى إحدى رائدات المسرح وحققت نجاحات كبيرة فى أدوارها المسرحية والتاريخية التى جسدت فيها أدوار الملكة أو الأميرة والحاكمة المتسلطة، و بدأت مشوارها السينمائى فى الثلاثينات بفيلم زينب ، ثم اختارها المخرج محمد كريم لأداء دور زوجة الأب المتسلطة فى فيلم الوردة البيضاء سنة 1932، ولبراعتها فى تجسيد الدور ، حصرها المخرجون فى أداء شخصية الأم القاسية والارستقراطية، وكان من أشهر أدوارها دور أم ندا فى فيلم المراهقات ، لتبدع فى دور الأم القاسية الرجعية التى تفرق فى المعاملة بين الابنة والابن، وتقهر مشاعر ابنتها وتقسو عليها، ورغم ذلك أجادت الفنانة الكبيرة دور الأم والجدة الحنونة فى فيلم امبراطورية ميم مع فاتن حمامة.

ومن بين الفنانات اللاتى برعن أيضًا فى تقديم ادوار الأم القاسية المستبدة التى تفرض رغبتها على أبنائها أو زوجة الأب التى تقسو على ابنة زوجها لصالح ابنتها الفنانة الكبيرة علوية جميل ، ومن بين هذه الأدوار دورها في فيلم التلميذة، وليلى بنت الأغنياء والحبيب المجهول، وقدم الخير، وفى العديد من الأدوار، ورغم ذلك أجادت علوية جميل فى دور الأم التى تضحى من أجل أسرتها وأبنائها فى فيلم الأم القاتلة التى تتورط فى جريمة قتل راقصة تحاول هدم أسرتها.

يحتفل الوطن العربى اليوم الاثنين، بعيد الأم واستطاعت السينما والدراما تسليط الضوء على دور الأم من خلال العديد من الأعمال الفنية، ويختلف الدور من فنانة لفنانة أخرى على حسب طريقتها الخاصة في لعب هذا الدور، فعندما نتذكر دور الأم يأتي في ذهننا عدد من الفنانات مثل كريمة مختار، أمينة رزق، فردوس محمد وغيرهم.

وجسدت عدد كبير من النجمات دور الأم بمهارة وبراعة، وفى ذلك التقرير نستعرض أبرز الفنانات اللواتي قدمن دور الأم.

شادية
النجمة شادية من أبرز الفنانات التى جسدت دور الأم بجدارة، فكان لها ظهور مميز بأدوار الأم، كما أنها تميزت بدور الأم المكافحة بفيلم “لا تسألني من أنا”، فكان من أهم الأدوار التي قامت بها في آخر رحلتها الفنية.

تحية كاريوكا
برعت الفنانة القديرة تحية كاريوكا في تشخيص دور الأم بكل جدارة من أهم أعمالها مثل “خلي بالك من زوزو”، “للحب قصة أخيرة”، “الكرنك”،”شاطئ الحب” ” أم العروسة”.

أمينة رزق
الفنانة أمينة رزق أشهر أم في السينما المصرية حيث إنها جسدت دور الأم ببراعة شديدة ومن أبرز تلك الأفلام “دعاء الكروان والشموع السوداء والعار والمولد وشفيقة القبطية وأمهات في المنفى”.

كريمة مختار

جسدت كريم مختار دور الأم بكل احترافية ومهارة وكانت دوما تؤدى دور الأم الطيبة الحنونة، كما اشتهرت بلقب ماما نونة بعد دورها في مسلسل “حمادة عزو”.

فردوس محمد

برعت بأدائها القوى في تجسيد دور الأم من خلال العديد من الأفلام، ومن أشهر أفلامها التي جسدت فيها دور الأم “سيدة القصر”، “عنتر بن شداد”، “فاطمة”.

عزيزة حلمى

قدمت الدور بصدق شديد، ومن أشهر أفلامها “ظلموني الناس”، اليتيمتين”، “زمن حاتم زهران”، و”الرقص مع الشيطان” وتميزت بملامح وجهها الهادئة مما جعلها تتميز في دور الأم.

هدى سلطان

تعتبر هدى سلطان واحدة من الفنانات اللواتي أتقنن دور الأم، وظهرت في العديد من الأدوار التي جسدت فيها دور الأم منها ” الليل وآخره وآرابيسك وزيزينيا والوتد”.

عبلة كامل

قدمت النجمة عبلة كامل دور الأم بشكل كوميدى خفيف الظل، ومن أبرز تلك الأعمال، اللمبي، كلم ماما، سيد العاطفي وعودة الندلة.

ثانيا الأم الشريرة

جسدت عدد من الفنانات أدوار الشر على مدار تاريخ السينما المصرية، خاصة الأم الشريرة وتقمصن الشخصية بكل براعة واحترافية، إلا أن هذه الشخصيات كانت على عكس طبيعتهن تمامًا.

نعيمة الصغير
جسدت الفنانة نعيمة الصغير أدوار الشر بإتقان حيث شاركت في فيلم “العفاريت” بدور “الكاتعة”، وهي امرأة شرسة أطلق عليها الأطفال “أمنا الغولة” وقامت أيضًا بدور الحماة المفترية مع زوج ابنتها في فيلم “الشقة من حق الزوجة”.

زوزو ماضى
أدت شخصية الشريرة التي تدبر كل الحيل للوصول لأغراض مادية، وظهر هذا عدة أعمال أبرزها “سيدة القصر”، “قلوب حائرة” و”المجرم”.

ميمي شكيب
اشتهرت الفنانة ميمى شكيب بتجسيد أدوار الشر والحماة القاسية وزوجة الأب الغليظة، من أشهر أفلامها “سي عمر”، و”الحموات الفاتنات”، و”شاطئ الغرام”، و”دعاء الكروان.

علوية جميل
هي المرأة القوية المتسلطة، وزوجة الأب الشريرة، برعت في تقديم هذه الشخصيات، ومن أبرز أعمالها “قدم الخير”، “الناس مقامات”، “طريق الأمل” و”أبو أحمد”.

ملك الجمل
الفنانة ملك الجمل، من الفنانات اللاتي أتقن أدوار الشر، وقدمت عدة أعمال أبرزها، “الطريق المسدود”، “الشموع السوداء” و”نادية”.

نجمة إبراهيم
تميزت في أدوار الشر بفضل ملامحها القاسية ونبرة صوتها، ومن أشهر أفلامها “جعلوني مجرمًا” و”ريا وسكينة”.

 

 

شاهد أيضاً

بعد منشور فتاة مصر الجديدة.. هذه نصائح لتجنب كاميرات التجــ سس في غرف الفنادق والمحلات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بوست في إحدى الجروبات باسم مصر الجديدة هليوبليس، تروي فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *